السعودية تشارك فى أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 بسبعة لاعبيين فقط

السعودية تشارك فى  أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 بسبعة لاعبيين فقط
هل تصدق ان دولة كبيرة يتجاوز عدد سكانها 20 مليون تشارك فى الاولمبياد بسبعة لاعبيين فقط ؟ دولة تنفق عشرات المليارات على النوادى وكرة القدم والفضائيات والصحف والمجلات الرياضية ولا تجد من يمثلها فى محفل رياضى ينظم كل اربع سنوات؟
السبب الرئيسى بالطبع ليس ضعف الامكانيات المادية ،وليس قلة عدد السكان، ولا غياب المنشئات الرياضية، لكن المشكلة فى ثقافة التطرف التى تنظر الى الرياضة الرجالى على انها حرام ومضيعة للوقت ،اما النساء فانها حرام قطعا لان اللاعبات يرتدين ملابس مثيرة !!!!!!
و يستعد اللاعبون السعوديون لتمثيل المملكة في مشاركتها الحادية عشرة في أولمبياد ريو عبر سبعة لاعبين في منافسات ألعاب القوى والرماية والجودو ورفع الأثقال.
ويمثل القوى السعودية في المشاركة أربعة لاعبين هم: سلطان الداودي في مسابقة قذف القرص والعداءان مخلد العتيبي وطارق العمري في سباق 5000م والعداء عبدالله أبكر في سباق 100م.
فيما يمثل الجودو اللاعب سليمان حماد في منافسات وزن تحت 66 كيلو جراما والرباع محسن الدحيلب في منافسات رفع الأثقال وزن 69 كيلو جراما والرامي عطالله العنزي في منافسات المسدس الهوائي والمسدس الناري في مسابقة الرماية.
تعتبر مشاركة المملكة العربية السعودية في منافسات دورة الألعاب الأولمبية الـ31 في ريو دي جانيرو بالبرازيل والتي تنطلق، يوم الجمعة المقبل، هي المشاركة الحادية عشرة في تاريخ مشاركاتها في الأولمبياد, إذ حصلت اللجنة الأولمبية العربية السعودية على العضوية الدولية للجنة الأولمبية الدولية في العام 1965م وكانت أول مشاركة للمملكة في عام 1972م عندما شاركت في دورة الألعاب الأولمبية العشرين والتي أقيمت بمدينة ميونخ الألمانية
كان أول ظهور لرياضيي المملكة في الدورات الأولمبية بمدينة ميونخ الالمانية عام 1972م، وهي المشاركة الأولى فعلياً بفريق رياضي، إذ اقتصرت مشاركة السعودية في أولمبياد المكسيك 1968م بوفد إداري فقط، كما شاركت السعودية في أولمبياد مونتريال 1976م بعدد قليل من اللاعبين، وأنسحبت من أولمبياد موسكو 1980م مع عدد من البلدان المنسحبه من الدورة احتجاجاً على الغزو السوفييتي لأفغانستان.
وفي عام 1984 شهدت المشاركة الثالثة نقلة نوعية في المشاركات السعودية في أولمبياد لوس أنجلوس، وكانت الأكبر من حيث مشاركة الاتحادات السعودية، حيث شاركت في كرة القدم والدراجات والقوس والسهم (السهام حالياً) والرماية والسلاح وألعاب القوى والتايكوندو.
وفي المشاركة الرابعة للسعودية التي أقيمت في سيئول 1988 شاركت السعودية برياضات ألعاب القوى، والقوس والسهم، والرماية، والتايكوندو.
فيما كانت المشاركة الخامسة للسعودية في مدينة برشلونة الأسبانية عام 1992م، بتواجد ألعاب القوى والسباحة والدراجات والسلاح وكرة الطاولة.
وفي عام 1996م سجلت السعودية المشاركة السادسة في مدينة اتلانتا الأمريكية بألعاب كرة القدم وألعاب القوى، ورفع الأثقال، والفروسية، والرماية.
تعد المشاركة السابعة للمنتخبات السعودية في الأولمبياد التي أقيمت في سيدني عام 2000م هي الأميز وتعتبر الأفضل قبل انطلاق ريو 2016م عندما استطاع نجم ألعاب القوى العداء الأوليمبي هادي صوعان انتزاع فضية سباق 400 متر حواجز، حيث ساهم في تواجد أسم المملكة العربية السعودية في قائمة الحاصلين على الميداليات الأولمبية على المستوى الإقليمي والقاري والدولي، كما حقق الفارس خالد العيد برونزية قفز الحواجز في الفروسية وشاركت الأولمبية السعودية في نفس النسخة باتحاد ألعاب القوى، والفروسية ورفع الأثقال وكرة الطاولة والسباحة والرماية.
أما المشاركة الثامنة فكانت في أثينا 2004م، بمشاركة اتحادات الفروسية وألعاب القوى والرماية وكرة الطاولة ورفع الأثقال والسباحة.
وكانت المشاركة التاسعة للمملكة العربية السعودية بدورة الألعاب الأولمبية في بكين 2008م، بمشاركة اتحادات ألعاب القوى ورفع الأثقال والرماية والفروسية، ثم المشاركة العاشرة في أولمبياد لندن 2012م وتواجدت اتحادات ألعاب القوى والفروسية والجودو والرماية ورفع الأثقال.
شارك 11 اتحادا من مجموعة 28 اتحادا تابعا للجنة الأولمبية السعودية في منافسات دورة الألعاب الأولمبية، إذ يأتي اتحاد ألعاب القوى في صدارة المشاركين بعشر مشاركات، في حين يأتي اتحاد الرماية كثاني الاتحادات في عدد المشاركة إذا بلغت مشاركاته سبع مرات، أولها في لوس انجلوس 1984، ثم يأتي اتحاد رفع الأثقال ثالثا بـ 6 مشاركات ثم اتحاد السباحة وكرة الطاولة بثلاث مشاركات وبعدها تأتي اتحادات: كرة القدم والدراجات والقوس والسهام والتايكوندو والمبارزة والجودو مرتين لكل اتحاد.
حققت الاتحادات التى شاركت في منافسات دورات الألعاب الأولمبية ثلاث ميداليات، واحدة فضية وبرونزيتان، إذ تحققت هذه الميداليات عن طريق اتحادي ألعاب القوى والفروسية، ويعد الأخير الأكثر عددا في الميداليات المنجزة، لكن تظل فضية ألعاب القوى هي الأغلى والتي حققها عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي لألعاب القوى عضو لجنة اللاعبين باللجنة الأولمبية الدولية العداء هادي صوعان في دورة الألعاب الأولمبية سيدني 2000م
يعد هادي صوعان أول لاعب سعودي يحصل على ميدالية في الأولمبياد في سباق 400م حواجز ضمن منافسات ألعاب القوى في دورة الألعاب الأولمبية سيدني 2000م مسجلا ثاني أفضل زمن في ذلك العام، وهو حامل الرقم الآسيوي في اللعبة نفسها.
فيما حقق الفارس خالد العيد برونزية قفز الحواجز في الفروسية في نفس الأولمبياد ليسجل اسمه كثاني رياضي تحقيقا لميدالية اولمبية للسعودية.
أما الإنجاز الثالث للسعودية فتمثل في برونزية قفز الحواجز ضمن منافسات الفروسية في أولمبياد لندن 2012م وجاءت الميدالية عن طريق الرباعي الفارس الأمير عبدالله بن متعب، والفرسان رمزي الدهامي وكمال باحمدين وعبدالله الشربتلي.

ليست هناك تعليقات: