مليونية برازيلية ضد انفاق 26 مليار دولار لانفاقها على كاس العالم 2014 واولمبياد 2016

خرج حوالي مليون شخص الي الشوارع في مدن في ارجاء البرازيل يوم الخميس مع اتساع نطاق أكبر احتجاجات تشهدها البلاد في عقدين على الرغم من تنازلات قدمتها الحكومة لاخماد المظاهرات.
وواصل المتظاهرون احتجاجاتهم مع تجاهلهم إلغاء زيادات في رسوم وسائل النقل كانت السبب المباشر للاحتجاجات ووعود لتحسين الخدمات العامة.
وفي حين ان الاحتجاجات سلمية في معظمها إلا انه وقعت حوادث عنف وتخريب في بضع مدن.
وخرج 300 ألف شخص الي الشوارع في ريو دي جانيرو بوسط البلاد وحدثت مصادمات مع الشرطة. وفي الطريق الرئيسي في وسط مدينة ساو باو رفع المحتجون لافتات كتب عليها "20 سنتا هي مجرد بداية" في اشارة الي تخفيضات رسوم الحافلات.
وفي العاصة برازيليا شارك عشرات الالاف في مسيرة إحتجاج التفت حول مبان عصرية من المعالم الرئيسية للمدينة تضم مبنى الكونجرس والمحكمة العليا وأشعلوا النار لفترة وجيزة امام وزارة الخارجية. وقالت الشرطة ان حوالي 80 شخصا من المحتجين بعضهم يحملون متفجرات محلية الصنع تمكنوا من اقتحام المبنى قبل ان تقوم باخراجهم.

وفي ريبيراو بريتو قرب ساو باولو توفي متظاهر عمره 20 عاما بعد ان فقد سائق السيطرة على سيارته الجيب لتندفع الي حشد من المحتجين. وقالت وسائل الاعلام البرازيلية ان مئات الاشخاص اصيبوا بجروح طفيفة في ارجاء البلاد ومن بينهم مراسل لمحطة تلفزيون في ريو قال انه اصيب بطلقة مطاطية اطلقتها الشرطة.
ودفع استمرار الاحتجاجات واتساع نطاقها الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف الي إلغاء زيارة مقررة الاسبوع القادم الي اليابان. وقال مصدر حكومي ان روسيف تعتزم ايضا عقد اجتماع طاريء اليوم الجمعة.
واتسع نطاق اهداف الاحتجاجات -وهي الان في اسبوعها الثاني- ليشمل الضرائب المرتفعة والتضخم والفساد وضعف مستوى الخدمات العامة مثل المستشفيات والمدارس والطرق.
وبينما تستيضف البرازيل مباريات بطولة كأس القارات لكرة القدم ندد المتظاهرون ايضا بتخصيص أكثر من 26 مليار دولار من الاموال العامة لانفاقها على كاس العالم 2014 واولمبياد 2016 .
ووجه اسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه نداء إلى الالاف من المتظاهرين الذين يحتجون على تدني مستوى الخدمات العامة والفساد لمغادرة الشوارع والتركيز على كرة القدم لكن نداءه قوبل بسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي.
وقال بيليه في تعليق قصير بث عبر شبكة تلفزيون (او جلوبو) ونشر ايضا على الانترنت " دعونا ننسى هذا الهياج الذي يحدث في البرازيل وكل هذه الاحتجاجات ولنتذكر ان الفريق البرازيلي هو بلدنا ودمنا."
وبينما يحظى بيليه باحترام مشجعي كرة القدم في انحاء العالم تضررت صورته داخل وطنه بسبب سلسلة تعليقات غير مدروسة على مدار سنوات مما دفع المهاجم البرازيلي السابق روماريو إلى القول في تعليق شهير "عندما يصمت بيليه فانه يكون شاعرا".
وقال الكثيرون من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت ان تصريحات بيليه الاخيرة تشير إلى انه لا يعلم الكثير عن حياة البرازيليين العاديين.
وقال احد المستخدمين "إذهب إلى المستشفيات او إركب حافلة بدون حراسة وسنرى هل ستستمر في قول هذه الاشياء الغبية."
وقال اخر " بيليه.. جهلك يتساوى مع عبقريتك الكروية."

ليست هناك تعليقات: