اسبانيا تعتلى عرش كرة القدم

نجح المنتخب الاسباني فى الفوز بذهبية المونديال للمرة الأولى في تاريخه وتوج بطلا لكأس العالم جنوب أفريقيا 2010 بعد تغلبه على نظيره الهولندي 1-صفر فى الوقت الاضافى حيث انتهى الوقت الأصلي صفر-صفر يوم الأحد في المباراة النهائية التي احتضنها ملعب "سوكر سيتي" في جوهانسبرج.

وأمام 84490 متفرج على رأسهم العائلتان الملكيتان للبلدين ورؤساء العديد من الدول الأفريقية وبينهم رئيس جنوب افريقيا ياكوب زوما.

وأصبح "لا فوريا روخا" الذي كان يخوض النهائي للمرة الأولى في تاريخه بعدما وضع حدا لمغامرة نظيره الألماني الشاب بفوزه عليه 1-صفر في نصف النهائي، ثاني منتخب يتوج باللقب الأوروبي ثم يضيف بعد عامين اللقب العالمي بعد أن سبقه إلى ذلك منتخب ألمانيا الغربية الذي توج باللقب القاري عام 1972 ثم أضاف اللقب العالمي الثاني له عام 1974 بفوزه على نظيره الهولندي (2-1) الذي اخفق اليوم في المتر الأخير مجددا لأنه كان خسر نهائي 1978 أيضا أمام الأرجنتين (1-3 بعد التمديد)، علما بان ذلك النهائي كان الثاني للمنتخب "البرتقالي" الذي عاد في جنوب أفريقيا إلى مواجهة اللقب للمرة الثالثة لكنها لم تكن "ثابتة"، علما بان فرنسا توجت باللقبين عامي 1998 و2000 لكنها ظفرت باللقب العالمي قبل الأوروبي.

ويدين منتخب المدرب فيسنتي دل بوسكي بالفوز التاريخي إلى اندريس أنيستا الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 116، وبات منتخب بلاده أول فريق أوروبي يحرز اللقب العالمي خارج القارة العجوز.

واستحق المنتخبان تواجدهما في مباراة "المجد" لأنهما كانا الأفضل إلى جانب المنتخب الألماني، وان كانا بأسلوبين مختلفين حيث حافظ الأسبان على أدائهم الهجومي الرائع الذي ظهروا به خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة، فيما قارب الهولنديون مشاركتهم التاسعة في النهائيات بأسلوب مغاير تماما للكرة الشاملة التي قدموها للعالم في السبعينات، إذ اتسم أداؤهم بالواقعية "الألمانية" التي اعتمدها مدربهم بيرت فان مارفييك.

وبقيت الكأس في القارة الأوروبية بعد أن توجت بها ايطاليا قبل أربعة أعوام بفوزها على ضيفتها فرنسا بركلات الترجيح، كما نجح الأوروبيون للمرة الأولى في رفع الكأس خارج القارة العجوز، علما بأنه النهائي الثامن الذي يجمع بين منتخبين أوروبيين.

ليست هناك تعليقات: