انجازات وميداليات العرب فى دورة الالعاب الاولمبية 2016 ريو دى جانيرو

انجازات وميداليات العرب فى دورة الالعاب الاولمبية 2016 ريو دى جانيرو
قبل اسدال الستار على فعاليات دورة الالعاب الاوليمبية فى البرازيل ترصد وكالات الانباء العالمية الانجازات والميدليات التى حققها العرب .
أضاف التونسي اسامة الوسلاتي ميدالية جديدة للعرب في دورة الالعاب الاولمبية في ريو دي جانيرو عقب تتويجه ببرونزية وزن تحت 80 كلج في منافسات التايكواندو بفوزه على الاميركي ستيفن لوبيز الثالث عشر 14-5 في مباراة المركز الثالث.
وارتفع الرصيد العربي الى 13 ميدالية في الاولمبياد البرازيلي بعد ذهبيتي لاعب التايكواندو الاردني احمد ابو غوش في وزن تحت 68 كلج والكينية (تلعب باسم البحرين )راث جيبيت في سباق 3 الاف م موانع، وفضيات مواطنتها اونيس جبكيروي كيروا في الماراتون، والجزائري توفيق مخلوفي في سباق 800 م، والقطري معتز برشم في الوثب العالي.
وهي الميدالية البرونزية الثامنة للعرب في ريو دي جانيرو بعد برونزيات الملاكم المغربي محمد ربيعي في وزن 69 كلج ولاعب الجودو(من ملدوفيا ) يلعب باسم الامارات توما سيرجيو والرباعين المصريين محمد ايهاب وسارة سمير والمبارزة التونسية ايناس البوبكري في فردي الشيش ومواطنتها المصارعة مروى العمري في وزن 58 كلغ، ولاعبة التايكواندو المصرية هداية ملاك في وزن تحت 57 كلج.

انجازات وميداليات العرب فى دورة الالعاب الاولمبية 2016 ريو دى جانيرو
واحرز الراميان الكويتيان فهيد الديحاني وعبدالله الرشيدي ذهبية الحفرة المزدوجة (دبل تراب) وبرونزية السكيت على التوالي، لكنهما شاركا تحت العلم الاولمبي بسبب ايقاف الكويت.
وكان الوسلاتي قاب قوسين او ادنى من بلوغ المباراة النهائية وتكرار انجاز الاردني احمد ابو غوش الذي ظفر بالمعدن الاصفر امس الخميس في وزن تحت 68 كلج ومنح بلاده اول ميدالية في تاريخ مشاركاتها في الالعاب الاولمبية، لكنه خسر بصعوبة 6-7 امام الايفواري شيخ صلاح جونيور سيسيه الذي توج لاحقا بالذهبية.
وهي الميدالية الثالثة لتونس في ريو بعد برونزيتي البوبكري والعمر، والميدالية الثالثة عشرة في تاريخ المشاركة التونسية في الالعاب الاولمبية.
- الصوالحي تفشل في تكرار انجاز مواطنتها ملاك -
ولدى السيدات وفي الدور الاول لوزن تحت 67 كلج، فشلت المصرية سهام الصوالحي الثامنة عالميا في تكرار انجاز مواطنتها هداية ملاك التي نالت برونزية وزن تحت 57 كلج امس الخميس، وخرجت بصعوبة امام الايفوارية روث ماري كريستيل غباغبي التاسعة 3-4 في الدور الاول.
وكسبت غباغبي الجولة الاولى 1-صفر، وردت المصرية 2-صفر في الثانية، قبل ان تتقدم 3-1 في الثالثة لكن الايفوارية كسبت 3 نقاط قبل نهايتها لتحسم المباراة في صالحها 4-3.
ولم تحظ الصوالحي بفرصة خوض مباراة التدارك من اجل خوض مباراة البرونزية لان غباغبي خسرت في ربع النهائي امام الفرنسية هابي نيار الاولى عالميا، وحصلت على هذه الفرصة قبل ان تنهي مشوارها بنيل البرونزية.
- فارس قطري يلامس منصة التتويج -

انجازات وميداليات العرب فى دورة الالعاب الاولمبية 2016 ريو دى جانيرو
اخفق الفارس القطري الشيخ علي بن خالد آل ثاني في احراز ميدالية في نهائي مسابقة قفز الحواجز.
وكان آل ثاني احد 13 فارسا حققوا العلامة الكاملة (0 خطأ) في الجولة الاولة وانتقل الى الدور النهائي.
وفي النهائي، كرر آل ثاني مشواره النظيف من دون اي خطأ، وتعادل مع السويسري ستيف غيردا حامل اللقب والبريطاني نيك سكيلتون والاميركي كنت فارينغتون والسويدي بير فريديريكسون والكندي اريك لاماز حامل ذهبية بكين 2008.
لكن في جولة التمايز التي اقيمت على مضمار ديودورو، حل علي بن خالد سادسا واخيرا لاسقاطه حاجزين (8) بزمن 03ر45 ثانية.
يذكر ان الانجاز العربي الوحيد في قفز الحواجز (فردي) حققه السعودي خالد العيد في سيدني 2000 عندما نال البرونزية.

انجازات وميداليات العرب فى دورة الالعاب الاولمبية 2016 ريو دى جانيرو

وحل القطري الاخر (مصرى يلعب باسم قطر)اشرف امجد الصيفي سادسا في الدور النهائي لمسابقة رمي المطرقة في منافسات العاب القوى (46ر75 م).
وخرج المصارع المغربي شكير أنصاري من الدور الاول لمنافسات وزن 57 كلغ في المصارعة الحرة بخسارته امام البيلاروسي اسد الله لاشينو 4-14.

ليست هناك تعليقات: