دورة الألعاب الأولمبية ريو 2016 تبدأ 5 أغسطس المقبل وسط خلافات سياسية ورياضية

دورة الألعاب الأولمبية ريو 2016 تبدأ 5 أغسطس المقبل وسط خلافات سياسية ورياضية
دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2016 (بالبرتغالية:Jogos Olímpicos de Verão de 2016) ، والمعروفة ايضاً بأسم دورة الألعاب الأولمبية الحادية والثلاثين وتعرف ايضاً بأسم ريو 2016 هو حدث رياضي دولي متعدد سيعقد في ريو دي جانيرو ، البرازيل ، من 5 اغسطس - 21 اغسطس 2016 ، واكثر من 10500 رياضي سيشارك في هذه البطولة من مختلف اللجان الأولمبية الوطنية ، وستشارك كلتا دولتي كوسوفو وجنوب السودان لأول مرة في هذه البطولة ، ستجري البطولات الرياضية في 33 مكان في المدينة المضيفة ، اضافة الى 5 اماكن في مدينة ساو بالو (أكبر مدينة في البرازيل) ، بيلو هوريزونتيسالفادور ، برازيليا (العاصمة البرازيليية) وماناوس ، وسوف تكون هذه الألعاب الأولمبية الصيفية الأولى في ظل رئاسة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ.
وجاء الاعلان عن المدينة المضيفة في ريو دي جانيرو في الدورة الأولمبية الدولية الأولى 121 التي عقدت في كوبنهاغن ، الدنمارك ، في 2 اكتوبر 2009 ، وكانت هناك مدن مرشحة اخرى مدريد ، إسبانيا ،شيكاغو ،الولايات المتحدة ،طوكيو ، اليابان ، تعتبر ريو دي جانيرو اول مدينة في امريكا اللاتينية تستضيف دورة الألعاب الأولمبية الصيفية ، المدينة الثانية في أمريكا اللاتينية لاستضافة الحدث بعد مكسيكو سيتي في عام 1968، والأولى منذ 2000 التي ستعقد في نصف الكرة الجنوبي.
1. سيشارك في الألعاب الأولمبية الصيفية الـ 31، أكثر من 10,500 رياضي من 205 دولة عضو في اللجنة الأولمبية العالمية. سيتنافس الرياضيون في 306 مسابقة في 28 فرعا رياضيا مختلفا.
2. يتطلب تنظيم الألعاب الأولمبية مشاركة 70,000 متطوّع. ينتمى المتطوّعون المُجندون حتى الآن بشكل أساسيّ من الولايات المتحدة، بريطانيا، الصين، وروسيا.
3. قد تكون الترتيبات اللوجستية للألعاب الأولمبية متعبة جدا، وسيشعر المتطوعون تحديدا بالتعب، لأن عليهم الحرص على توفير 11 مليون وجبة، 40 ألف سرير، 80 ألف طاولة، 40 ألف كرسي، و 60 ألف شماعة.
4. رغم أن الكثير من المتطوعين الروس سيشاركون في ألعاب الأولمبياد، فقد تقرر قبل يومين (الأحد) أن الرياضيين الـ 400 الذين كان يفترض أن يمثّلوا روسيا لن يشاركوا في المسابقات،وفق ادعاءات امريكية الا ان الروس اكدوا انهم سيشاركون.وأعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن روسيا ستواصل التعاون مع اللجنة الأولمبية الدولية، مؤكدا أن الكرملين يعول على أن نتائج التحقيق لإلغاء توصيات اللجنة.
وقال بيسكوف للصحفيين، الأربعاء 20 يوليو2016: "بدون شك، التعاون مع اللجنة الأولمبية الدولية، والاتصالات معها، ستستمر لاحقا".
وأكد بيسكوف أن الكرملين يعول على أن الفترة التي ستلي انتهاء التحقيقات في استخدام المنشطات، "ستظهر حججا ملموسة تؤدي إلى إلغاء القرارات والتوصيات (قرارات وتوصيات اللجنة الأولمبية الدولية بمنع روسيا من المشاركة في أولمبياد البرازيل)".
وقد جاءت هذه الخطوة بعد تقرير خطير ادعى استخداما منهجيا للمنشطّات في أوساط الرياضيين الروس في الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2014، وكشف تقرير آخر أنّ روسيا قد زوّرت ما لا يقل عن 312 اختبارا للمخدرات خضع لها الرياضيون الروس.
5. عُرضت للبيع 7.5 مليون بطاقة لألعاب الأولمبياد، بأسعار تتراوح بين 40$ وحتى 3000$ للأماكن الأفضل في مراسم الافتتاح. وكان الطلب الأكبر على ألعاب كرة القدم، كرة السلة، الكرة الطائرة، وكرة اليد.
6. واقتُرح على سائقي سيارات الأجرة في ريو دورة إنجليزية مجانية مدتها أربعة أشهر وفرها منظمو ألعاب الأولمبياد قُبيل الحدث. في الغالب، فإنّ سائقي سيارات الأجرة هم أول من يلتقي به السائحون القادمون إلى البلاد بمناسبة الألعاب الأولمبية، وبذلك أراد المنظمون تحسين تجربتهم ومساعدة سائقي سيارات الأجرة في اقتناص هذا الفرصة السياحية.
7. سيكون في ألعاب ريو 28 فرعا رياضيا مختلفا، وستعود ألعاب الجولف في هذا العام إلى الساحة الأولمبية، بعد انقطاع دام 112 عاما.
8. قبل أقل من شهرين، كانت ستغرق مدينة ريو دي جانيرو بسبب العبء الاقتصادي المنوط بالاستعدادات للألعاب الأولمبية، وأعلن حاكم المدينة عن حالة طوارئ اقتصادية في المدينة المستضيفة. اضطرت الحكومة البرازيلية إلى الإعلان أنها ستساعد في تغطية ديون ما لا يقل عن خمس شركات مرتبطة بالإعداد للأولمبياد كانت قد أعلنت إفلاسها.
9. ستكون ألعاب أولمبياد ريو هي الأولى التي سيشارك فيها من ولدوا بعد عام 2000 (ولكنهم لم يولدوا بعد كانون الثاني عام 2003، وفقا للقانون).
10. وهناك أيضًا جزء حزين وغير عادل في هذه الألعاب المرموقة: نحو 20 ألف أسرة أجبرتْ على إخلاء منازلها من أجل إفراغ مكان لبناء منشآت الألعاب الأولمبية، وقد تم توزيع أفرادها في أربع مناطق مختلفة في ريو.

ليست هناك تعليقات: