الهلال السعودي يواجه سيدني الأسترالي فى ذهاب نهائي دوري أسيا

اليوم السبت 25 أكتوبر، تنظم مواجهة ذهاب نهائي دوري أسيا لعام 2014، بلقاء اثنين من العملاقة، وهما نادي الهلال السعودي ونادي ويسترن سيدني واندرارز الأسترالي، والذان بلغا المعركة الأخيرة، بعد مشوار حافل بالانجازات العظيمة، فيما تستضيف الرياض مواجهة الإياب يوم 1 نوفمبر المقبل.
سيدخل كلا الفريقين هذه المواجهة بطموحات عالية، ووضع اللاعبين لهدف التربع على عرش أسيا نصب أعينهم، حيث خاض كلاهما مشوار طويل قبل بلوغ النهائي والملاقاة وجهاً لوجه.
الهلال السعودي وصل إلى مباراة النهائي من بطولة دوري أبطال أسيا 2014، بعد أن تطى عقبة نادي العين الإماراتي، في دور النصف النهائي من البطولة، والتي انتهت بنتيجة 4-2 في مجموعة المباريتين.
فيما تمكن الفريق الأسترالي من الوصول للنهائي بعد التغلب على فريق اف سي سيئول الكوري الجنوبي، حيث وتعادل معه سلبياً في كوريا، قبل أن يقصيه بهدفين نظيفين في ملعب الباراماتا.
تعتبر مسيرة الهلال السعودي كبيرة في بطولة دوري أبطال أسيا، حيث استطاع الهلال الوصول للهدف الـ 200 في تاريخ مشاركاته في هذه البطولة منذ عام 1986، والذي يعتبر أكثر فريق تسجيلاً في مرمى الخصوم في بطولة دوري أبطال أسيا، في أكثر من 130 مباراة لعبها.
وبالنظر إلى هذه النسخة، فإن الهلال أحرز 21 هدف في 12 مباراة خاضها، والتي توزعت على 12 هدف في المجموعات، و9 أهداف في الأدوار الإقصائية، وهذا ما يجعل منه الفريق الثاني في صدارة ترتيب أفضل خط هجوم، خلف العين الاماراتي صاحب 25 هدف. كان لصالح ناصر الشمراني المساهمة في 10 أهداف لصالح الهلال، حيث يقترب من متصدر الهدافين جيان الذي يمتلك 12 هدف.
واهتزت شباك الهلال ب9 أهداف، كانت 6 منها في الثلاث مباريات الأولى من دوري المجموعات، وحافظ بعد ذلك على شباكه نظيفة طيلة الثمان مباريات القادمة، قبل أن يستقبل الهدفان الآخران أمام العين في إياب نصف النهائي.
لى الجهة الأخرى فقد سجل فريق ويسترن 18 هدف، في 12 مباراة، أي ما نسبته (1.5) هدفا في المباراة الواحدة، وانقسمت إلى 11 هدف في دور المجموعات، و7 أهداف في الأدوار الإقصائية.
وتلقت شباكه 10 أهداف انقسمت إلى خمسة في دور المجموعات وخمسة في الأدوار الإقصائية.
وشارك الهلال في هذه البطولة 18 مرة، منذ أن بدأت بنظامها القديم في 1985، وبذلك يحافظ على صدارة ترتيب الفرق الآسياوية الأكثر مشاركة، حيث يتفوق على كل من السد وباختاكور الأوزبكي أصاحب ال13 مشاركة، أمام محلياً فيتقدم على الاتحاد صاحب ال11 مشاركة، والأهلي صاحب 6 مشاركات والاتفاق صاحب 4 مشاركات والنصر صاحب 3 مشاركات والفتح صاحب مشاركة واحدة.
ووصل الهلال إلى النهائي في 4 مواجهات، وكسب اللقب في مواجهتين عام 1991 على الاستقلال الإيراني بركلات الترجيح، وعام 2000 عندما فاز على جوبيلو إيواتا الياباني بنتيجة 3-2. وكانت المواجهتان التي خسرهما في عام 1986 و1987.
فيما تعتبر هذه هي المشاركة الأولى لنادي ويسترن في هذه المنافسة، وذلك بعد أن نال هذا الفريق الذي تأسس عام 2012 شرف التتويج بلقب الدوري الاسترالي العام الماضي.

ليست هناك تعليقات: