تصفيات اوربا المؤهلة الى نهائيات كأس العالم البرازيل - 2014.تنطلق اليوم

تنطلق اليوم الجمعة التصفيات الأوروبية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم البرازيل - 2014. وتسعى بعض المنتخبات لتحقيق نتائج ايجابية في مستهل مشوارها، وتجنب الدخول في حسابات معقدة ربما تبعدها عن المونديال في أمريكا الجنوبية. كما ستكون التصفيات فرصة مناسبة لبعض المنتخبات لتأكيد علو كعبها وحضورها الدائم في النهائيات مثل اسبانيا، ألمانيا، فرنسا، إنجلترا وهولندا.

إنطلاق تصفيات كأس العالم 2014 في أوروبا ومنافسات شديدة وصراعات جنونية فقد تعهد يواكيم لوف مدرب المانيا بأن الفشل الذي لازم الكرة خلال الصيف لن يكون له أي تأثير مع بدء التصفيات. وسيبدأ المانشافت مشوارها بمباراة سهلة حين يلعب على أرضه في هانوفر ضد جزر الفارو، ثم تليها مباراة أكثر صعوبة مع النمسا يوم الثلاثاء المقبل. وتفتقد المانيا للمهاجم ماريو غوميز الذي يتعافى بعد جراحة في الكاحل وكذلك للاعب الوسط باستيان شفاينشتايغر غير اللائق بدنيا.
أما انجلترا فإن الاصابات ستبعد لاعبين بارزين عن تشكليتها لكنها تبقى مرشحة لتحقيق الانتصار خارج أرضها ضد مولدوفا. وسيغيب المدافع اشلي كول، المهاجمان اندي كارول وواين روني، لاعب الوسط سكوت باركر، لكن انكلترا ستخوض مباراتها الأولى في المجموعة الثامنة بمعنويات عالية بعد فوزها 2-1 وديا على ايطاليا في بيرن الشهر الماضي. وباستثناء الهزيمة بركلات الترجيح أمام ايطاليا في دور الثمانية ببطولة اوروبا 2012 في يونيو حزيران الماضي لا يزال المنتخب الانجليزي بلا أي خسارة في سبع مباريات انتهت في الوقت الأصلي تحت قيادة المدرب روي هودجسون منذ تعيينه في أول مايو ايار الماضي. وتضم هذه المجموعة أيضا سان مارينو وبولندا واوكرانيا والجبل الأسود.
بدورها تبدأ ايطاليا مشوار التصفيات ضد بلغاريا بغياب ثنائي الهجوم ماريو بالوتيلي وانطونيو كاسانو. وبالنسبة لفريق فاز بكل الألقاب الكبرى فإن سجل ايطاليا في بلغاريا لا يثير الفخر حيث خسرت مرتين وتعادلت مثلهما وتلقت شباكها ستة أهداف بدءا من 1968. وفي آخر المواجهات خرجت بتعادل بدون أهداف قبل اربع سنوات ضمن تصفيات كأس العالم 2010.
ويفضل شيزاري برانديلي صانع لعب يوفنتوس سيباستيان جيوفينكو صاحب البنية الضئيلة على ماتيا ديسترو في الهجوم ليلعب إلى جانب بابلو اوزفالدو زميل ديسترو في روما والذي هز الشباك في أول مباراتين لفريقه هذا الموسم. وانسحب فيدريكو بالزاريتي الظهير الأيسر لروما من التشكيلة لإصابة في الفخذ ستبعده عن الملاعب لمدة شهر.
إنطلاق تصفيات كأس العالم 2014 في أوروبا ومنافسات شديدة وصراعات جنونية
ولا يرجح أن يلعب جيامباولو باتسيني مهاجم ميلان المصاب في الركبة رغم توقع مشاركته في جزء من المباراة التالية لايطاليا ضد مالطا يوم الثلاثاء المقبل. كما انسحب دافيدي استوري مدافع اتلانتا من التشكيلة بسبب اصابة مماثلة وحل محله فرانشيسكو اتشيربي لاعب ميلان. وخسرت بلغاريا التي فشلت في التأهل لأي بطولة كبرى منذ 2004 مرة واحدة في اربع مباريات، بينها انتصار مهم 2-1 على هولندا في مايو ايار الماضي. وستلعب بلغاريا على أرضها يوم الثلاثاء المقبل ضد ارمينيا في مباراتها الثانية بالمجموعة التي تضم أيضا الدنمارك والتشيك ومالطا.
من جهتها، ستبحث هولندا وتركيا عن بداية جيدة عندما تلتقيان الجمعة في استاد امستردام ارينا مع انطلاق منافسات المجموعة الرابعة. وستلعب هولندا بقيادة المدرب لويس فان غال ضد تركيا التي فشلت في التأهل لأي بطولة كبرى منذ بطولة اوروبا 2008. وستخوض هولندا المباراة بدون رفائيل فان دير فارت ونايجل دي يونغ وجريجوري فان دير فيل وإبراهيم افيلاي الذين استبعدوا من التشكيلة بسبب انتقالهم لفرق جديدة في آخر أيام فترة الانتقالات الصيفية. ويعيش المهاجمان كلاس يان هنتيلار وروبن فان بيرسي حالة جيدة لكن فان جال قال إن هنتيلار هو خياره الأول.
إنطلاق تصفيات كأس العالم 2014 في أوروبا ومنافسات شديدة وصراعات جنونية ويرجح أن تواجه تركيا صعوبات في الدفاع عن مرماها في ظل غياب حارسها الأساسي فولكان ديميريل بسبب اصابة في الكتف. وتدرب المدافعان الأساسيان ايجيمين كوركماز وسميح كايا بعيدا عن المجموعة بسبب الاصابة. وترى تركيا التي احتلت المركز الثالث في كأس العالم 2002 المباراة ضد هولندا المرشحة لصدارة المجموعة نقطة مهمة في مشوار التصفيات.
وتسافر الديوك الفرنسية الى فنلندا لملاقاة اصحاب الارض في مستشهل المشوار الى البرازيل 2014. وسيبدأ ديدييه ديشان مدرب فرنسا الجديد مشواره بمباراة صعبة ضمن مجموعة تضم ايضا اسبانيا بطلة العالم وأوروبا، لذا فإن فريق ديشان لن يكون أمامه مجال للخطأ أمام فنلندا ولا روسيا البيضاء ولا جورجيا. وقال ديشان للصحفيين "هدفنا واضح تماما.. نريد التأهل لكأس العالم والمباراة في فنلندا هي الخطوة الأولى.. يجب أن نركز على فنلندا فقط".

ليست هناك تعليقات: