كأس العالم ..معلومات وتفاصيل

اهم بطولة فى كرة القدم ينظمها الاتحاد الدولى (فيفا ) هى كأس العالم التى تجمع اهم المنتخبات كل 4 سنوات ..بدأت عام 1930 واستمرت حتى الان وستكون البطولة القادمة فى جنوب افريقيا وتنطلق يوم 11 يونيو وتستمر حتى 11 يوليو 2010

في عام 1950 كانت الدورة الرابعة بعد أن انقطعت مدة اثني عشر عامابسبب الحرب العالمية الثانية وحدثت بضخامة في البرازيل ولكن موعد البرازيل مع الكأس لم يكن مقدرا حيث فاز به الأوروجواي وقد سلم جول ريميه الكأس بنفسه بعد أن اضطر إلى النزول إلى الملعب والبحث عن الكابتن الفائز.الأوروجواي كانت بذلك تستعد كما إيطاليا لأخذ الكأس وابقائه لها إذا فازت به لثالث مرة ولكن انتظر العالم 20 عاما حتى يستطيع أحدهم أن يؤخذه.

عام 1954 كان من نصيب السويسريين ضيافة وللألمان(الغربيين) فوزا وكانت بداية مسيرتهم مثلما كانت بداية مسيرة البرازيل عام 1958 في السويد.استمر البرازيل في مشوارهم بالكأس الثاني لتحتدم المنافسة لنيل كأس جول ريميه للمرة الثالثة والأخيرة لذاك الكأس.

لكن مشوار البرازيل انقطع بطولة 1966 عندمافازت إنجلترا أصحاب الأرض والجمهور بالكأس لتمنعهم من الإحتفاظ به ولو لأربع سنوات زوتحقق الحلم البرازيلي في المكسيك عام 1970 واحتفظوا بالكأس عندما فازوا على بيرو ولكن الكأس سرق ولم يعثر عليه كما عثر عليه عام 1966. وأوقف التقليد المتبع بإعطاء الكأس لمن يفوز به ثلاث مرات. وبعد غياب دام عشرون عاما عن المركز الأول في منصة التتويج كان للألمان شرف حمل الكأس ذو الشكل الجديد وانتصارهم الثالث ولحسن حظهم كان ذلك في أرضهم.

عقد كأس 1978 في الأرجنتين وفاز به المضيف كأس 1982 في اسبانيا من نصيب إيطاليا. وكأس1986 كان في المكسيك مرة أخرى ولكن من نصيب الأرجنتين ونجمها مارادونا. كاس 1990 للألمان في بلد الطليان.وكأس البرازايل الرابع في أمريكا عام 1994. المضيف وللمرة الأولى رغم أنها استضافته الثانية فاز بالكأس لتنضم فرنسا للوحة الشرف.

وقدكانت هذه المرة السادسة في تاريخ البطولة التي يفوز بها البلد المضيف ولكن السابعة لم تحدث إذ أن البرازيل فازت بالبطولة التي استضافتها اليابان وكوريا الجنوبية مشاركة.

ويشارك في كأس العالم 32منتخب مقسمة على 8 مجموعات كل مجموعة بها 4 منتخبات ويتأهل منتخبين من كل مجموعة للدور الذي يلي الدور التمهيدي. ويعد المنتخب البرازيلى صاحب الرقم القياسي في احرز كأس العالم حيث احزره 5 مرات في أعوام 1958 و 1962 و 1970 و 1994 و2002 يليه المنتخب الايطالى الذي احرزه 4 مرات في عام 1934 وعام 1938 وعام 1982 وعام 2006 ويعتبر المنتخب الايطالي أول منتخب يحرز البطوله مرتين متتاليتين حين احرزه سنة 1934 و 1938، ثم المنتخب الالمانى حين احرزه عام 1954 وعام 1974 وعام 1990 وكانت جميعها باسم ألمانيا الغربية. وقد كان مونديال 1990 اخر مونديال تمثل فيه ألمانيا منتخبين الشرقية والغربية حيث انهما في مونديال 1994 كانتا قد اتحدتا.

ويحظى كأس العالم بمتابعة كبيره حيث ان القنوات التي تنقل المونديال بلغت 208 قنوات ويعتبر هذا رقم قياسي كبير بينما بلغ عدد مشاهدي نهائي كأس العالم 2006 بين فرنسا وإيطاليا مليار ونصف متفرج ((رقم قياسي)) بينما تقول دراسات ان عدد مشاهدي مباريات البطولة مجتمعة التي تبلغ عددها 64 مباراة أكثر من 40 مليار متفرج
وتم تقسيم مونديال جنوب افريقيا الى 8 مجموعات هى

المجموعة الاولى
المجموعة الثانية
المحموعة الثالثة
المجموعة الرابعة
المجموعة الخامسة
المجموعة السادسة
المجموعة السابعة
المجموعة الثامنة


مصر فى المركز 12 عالميا

يواصل المنتخب المصري حامل لقب بطولة الأمم الإفريقية تقدمه في التصنيف الشهري للاتحاد الدولي لكرة القدم محققا المركز الثاني عشر بالعالم، ومتصدرا للمنتخبات الإفريقية والعربية قبل انطلاق كأس العالم 2010.

ويحافظ المنتخب المصري على الصدارة رغم عدم وجوده بين المنتخبات الخمسة المشاركة في مونديال كأس العالم بجنوب إفريقيا، إلا أنه من المؤكد أن يتراجع في التصنيف المقبل نتيجة ابتعاده عن المشاركة في كأس العالم.

وتقدم المنتخب الجزائري، الممثل الوحيد للكرة العربية في مونديال 2010، مرتبة واحدة أيضا في التصنيف ليصعد إلى المركز الـ30 عالميا والثاني عربيا والخامس إفريقيا، كما ظل المنتخب التونسي في المركز الثالث عربيا و55 عالميا.

وحافظ المنتخب السعودي على موقعه في صدارة المنتخبات العربية بالقارة الأسيوية، والمركز الرابع عربيا بشكل عام؛ حيث حافظ على موقعه في المركز 66 عالميا.

أما باقي المراكز العربية على الترتيب فكانت من نصيب منتخبات البحرين في المركز 69 عالميا، والمغرب (70)، والعراق (80)، وعمان (91)، وقطر (96)، والكويت (97)، وسوريا (98)، والإمارات (101)، وليبيا (102)، والأردن (104)، واليمن (112)، والسودان (118)، ولبنان (160)، وموريتانيا (164)، وفلسطين والصومال في المركز 173 مناصفة، وجيبوتي في المركز 188.

وعلى المستوى العالمي حافظ المنتخب البرازيلي، الفائز بلقب كأس العالم خمس مرات سابقا على صدارته للتصنيف برصيد 1611 نقطة مقابل 1565 نقطة لنظيره الإسباني حامل لقب كأس الأمم الأوروبية الماضية (يورو 2008).

ولم تشهد المراكز الثمانية الأولى أي تغيير عن ترتيب التصنيف الماضي؛ حيث كانت المراكز من الثالث إلى الثامن على الترتيب من نصيب منتخبات البرتغال (1249 نقطة)، وهولندا (1231 نقطة)، وإيطاليا (1184 نقطة)، وألمانيا (1082 نقطة)، والأرجنتين (1076 نقطة)، وإنجلترا (1068 نقطة).

وتبادل المنتخبان الفرنسي والكرواتي موقعيهما فصعد الأول للمركز التاسع برصيد 1044 نقطة، وتراجع الأخير للمركز العاشر برصيد 1041 نقطة.

وكان منتخب جنوب إفريقيا، الذي تستضيف بلاده نهائيات كأس العالم من 11 يونيوإلى 11 يوليو المقبلين، صاحب أكبر قفزة في التصنيف؛ حيث تقدم سبع مراتب من المركز 90 إلى 83.

الاهلى يفوز على الزمالك 3-1 ما الجديد ؟

الاهلى يفوز على الزمالك ..ما الجديد ؟ تأهل الأهلي لربع نهائي كأس مصر، بعدما أسقط غريمه التقليدي الزمالك بنتيجة (3-1)، خلال المباراة التي جمعت الفريقين مساء الأربعاء، ضمن منافسات دور الـ16على استاد القاهرة

افتتح الزمالك التسجيل في الدقيقة الأولى بواسطة القطري حسين ياسر المحمدي، وتعادل شريف عبد الفضيل للأهلي في الدقيقة الـ17، قبل أن يضيف زميله محمد فضل الثاني في الدقيقة الـ38، ومحمد أبو تريكة الثالث في الدقيقة الـ52.

ويواجه الأهلي في دور الثمانية، يوم الأربعاء، منافسه بتروجيت، الذي تأهل بعدما تغلب على الرباط والأنوار بهدفين دون رد.

وبالعودة لتفاصيل اللقاء، كرر الزمالك ما فعله في المباراة السابقة التي جمعته مع الأهلي خلال لقاء الإياب في مسابقة الدوري؛ حيث باغت منافسه بهدف في الدقيقة الأولى بعد اختراق الجبهة اليسرى لدفاع الاهلى بواسطة أحمد جعفر، الذي تخطى المدافع أحمد السيد، قبل أن يرسل تمريرة قصيرة داخل منطقة الجزاء إلى زميله القطري، المصري الأصل حسين ياسر المحمدي، الذي حول الكرة إلى داخل الشباك.

وأهدر الأهلي فرصة إدراك التعادل في الدقيقة الـ10، بعدما وصلت الكرة إلى شهاب الدين أحمد المنفرد بالمرمى الزملكاوي، لكن شهاب سدد الكرة في جسد الحارس عبد الواحد السيد.

اضطر المدير الفني لنادي الزمالك حسام حسن لإجراء التغيير الأول في الدقيقة الـ13، بإخراج إبراهيم صلاح المصاب في كتفه، وإشراك صبري رحيل بدلا منه.

وأدرك الأهلي التعادل في الدقيقة الـ17، من ضربة حرة مباشرة، سددها بقوة الجناح الأيمن للأهلي شريف عبد الفضيل، وفشل السيد في التصدي لها.

وحاول الاهلى مجددا التسجيل في شباك الزمالك في الدقيقة الـ19، من تسديدة قوية خارج منطقة الجزاء، لكن حارس الزمالك تصدى لها تلك المرة، وأهدر أبو تريكة في الدقيقة الـ22 فرصة جديدة للأهلي، بعدما لم يلحق بتمريرة محمد بركات، لتتحول الكرة إلى ركلة مرمى.

هدد الزمالك مرمى الأهلي في الدقيقة الـ30، بعدما سدد المحمدي كرة قوية أبعدها الحارس شريف إكرامي بعيدا عن الشباك، بينما عاد تريكة لإهداره للفرص السهلة في الدقيقة الـ33، بعدما استحوذ على الكرة المرتدة من زميله بركات، لكن الأول سدد الكرة بجوار القائم الأيسر.

وسجل الأهلي الهدف الثاني في الدقيقة الـ38، بعدما سدد أبو تريكة الكرة بضربة خلفية مزدوجة، لكنها ارتطمت في دفاع الزمالك، لتصل إلى محمد فضل، الذي خادع الحارس وأدخل الكرة داخل الشباك.

جاء بداية الشوط الثاني ساخنة مثل الأول، بعدما سجّل أبو تريكة الهدف الثالث للأهلي في الدقيقة الـ52، من ضربة رأسية مفاجئة، خدعت الحارس عبد الواحد السيد.

احكم الأهلي قبضته على مجريات الشوط الثاني، باللجوء لأسلوب الاحتفاظ بالكرة لفترات طويلة، والتمرير القصير بين الخطوط المتقاربة، مع تضييق المساحات أمام لاعبي الزمالك أصحاب المهارات الفردية خاصة محمود عبد الرازق (شيكابالا).

سر العفو عن احمد حسن


تدخل محمود الخطيب نائب رئيس مجلس ادارة الاهلى لدى حسام البدرى المدير الفنى لفريق كرة القدم الاول وهادى خشبة مدير الكرة لاجبارهما على قبول اعتذار نجم الفريق احمد حسن بعد خروجه غاضبا من الملعب فى مبارة فريقه مع نادى نبروه والتى انتهت بفوز الاهلى بثلاثية نظيفة
البدرى اخبر الخطيب انه يتحمل عصبية احمد حسن كثيرا لكنه لن يقبل الاهانه من اى لاعب مهما كان ..واتفق الخطيب مع وجهة نظر البدرى لكنه طالبه بمراعاة الظروف التى يمر بها الفريق الذى يواجه الزمالك الاربعاء القادم فى دور 16 لكأس مصر
هادى خشبة طلب من الخطيب توقيع عقوبة ولو شكلية حتى يكون حسن عبره لكل اللاعبين لكن الخطيب رفض نظرا لاحتياج الفريق لجهود احمد حسن فى مباراة القمة وطالبه بالتركيز فى المباراة ونسيان اية خلافات فالمباراة لن تكون سهلة والزمالك سوف يحاول
بكل طاقاته الحصول على البطولة واذا حدث فان الاهلى سوف يخسر كثيرا

الزمالك والأهلى فى نهائى مبكر لكأس مصر


يلتقى يوم الاربعاء القادم فريقى الزمالك والأهلى فى دور 16 لبطولة كأس مصر بعد اجتيازهما اليوم مباراتى الفيوم بفوز للزمالك بهدف دون رد ونبروه بثلاثة اهداف للاهلى
النهائى المبكر سيكون صادما لفريق من الفريقين لانه لابد ان ينتهى بنتيجة لمصلحة فريق على حساب اخر
الملاحظ ان الفريقين فى غير حالتهما الطبيعية لدرجة ان الزمالك فشل فى اجتياز الفيوم المغمور طوال الشوط الاول وحتى منتصف الشوط الثانى تقريبا وكذلك الاهلى الذى لعب بكل نجومه امام فريق نبروه بدا حائرا وباحثا عن الكره الجماعية التى تميزه لكنه فى النهاية اعتمد على الحلول الفردية واحرز ثلاثة اهداف
فى الزمالك ظهر شيكابالا وكأنه خارج الخدمة فتعطل الزمالك تماما ولولا عنايه الله ورحمته بملايين المشجعين الزملكاوية لخرج الزمالك مهزوما غير مأسوفا عليه
الاربعاء القادم ستكون مباراة تصفية الحسابات بين القلعة البيضاء والحمراء ومن يفوز منهما سيكون الطريق مفتوحا امامه للحصول على بطولة كأس مصر

نظام جديد لركلات الجزاء .. التوقف عمداً أثناء التسديد كارت أصفر ويلغي الهدف


وضع الاتحاد الدولي لكرة القدم( الفيفا) قواعد جديدة لتنفيذ ضربات الجزاء يبدأ تنفيذها اعتبارا من نهائيات كأس العالم في جنوب أفريقيا التي تنطلق في 11 يونيو 2010.

وستحظر القواعد الجديدة على اللاعبين التوقف عمدا في آخر لحظة قبل تسديد الضربة بهدف تغيير الاتجاه وخداع حارس المرمى ليرتمي في زاوية غير التي ستذهب إليها الكرة.

واعتبر الفيفا ذلك سلوكا غير رياضي يستحق اللاعب عنه بطاقة صفراء ويتم إلغاء الهدف الذي احرزه بسبب هذا الخداع، ويعاد تنفيذ الضربة.

كانت القوانين تسمح حتى للاعبين حين تسديد ضربات الجزاء القيام بهذا التوقف المفاجئ قبل تسديد الضربة ولكن ذلك أصبح الآن مخالفة.

وضمن التعديلات الجديدة التي أدخلها الاتحاد الدولي السماح للحكم الرابع بمساعدة حكم المباراة في إدارتها.

يشار إلى أن الحكم الرابع يختص بالتغييرات خلال المباراة ومراقبة سلوك اللاعبين والإداريين على مقاعد البدلاء.

ولكن اعتبارا من نهائيات جنوب أفريقيا سيكون له دور في اتخاذ قرارات، وياتي القرار بعد ان طبق الاتحاد الأوروبي لكرة القدم تجربة وجود حكم رابع داخل الملعب في مبارايات الدوري خلال الموسم الماضي.

اتحاد الكرة يصفى حساباته مع شوبير


شوبير اعترف بالحقيقة واكد ان الاعتداء على اللاعبين الجزائرين فى القاهرة كان مدبرا

سمير زاهر وعصابته فى اتحاد الكرة يفتعلون مشاكل لاخفاء الفضيحة

رغم اعتذار احمد شوبير عن اعترافه الجرىء بان الاعتداء على اتوبيس الفريق الجزائرى كان مدبرا وتم بمعرفة اتحاد الكرة الذى استعان ببلطجية للهجوم على الاشقاء الجزائرين الان زاهر وعصابته اجبروا شوبير على التراجع ولحس كلامه وزعم ان مصدره دس عليه معلومات خاطئة

لكن الوسط الرياضى والاعلامى يعلم الان ان زاهر وعصابته يدبرون الحيل والمكائد والخناقات لاخفاء الفضيحة بعد تغريم مصر 100 الف فرنك سويسرى سوف يدفعها العمال والموظفين محدودى الدخل الذين تقطع ضرائبهم من المنبع

انس الفقى وزير الإعلام قرر إيقاف بث برنامج "أحلى صباح مع شوبير" على موجات إذاعة الشباب والرياضة صباح كل يوم، وذلك بعد اتهام شوبير لأحد أعضاء اتحاد الكرة المصري بتدبير حادث الاعتداء على حافلة المنتخب الجزائري بالقاهرة خلال تصفيات المونديال.

اتخذ وزير الإعلام هذا القرار بعدما تقدم مجلس إدارة اتحاد الكرة بشكوى للوزير الفقي جاء فيها أن شوبير استغل برنامجه الإذاعي للإساءة إلى الاتحاد وإلى سمعة مصر الرياضية، بادعاء أن عضوا في مجلس إدارة الاتحاد حرض عددا من الصبية على إلقاء الحجارة على حافلة المنتخب الجزائري في القاهرة يوم 12 نوفمبر الماضي.

وبعد هذه الشكوى والتصريحات الغاضبة لأعضاء اتحاد الكرة المصري توجه شوبير لرئيس الاتحاد المصري لكرة القدم سمير زاهر فى بيته للاعتذار، بعد تصريحات الأخير بإبلاغ النائب العام ضده، وإيقاف التعاقد مع القناة الفضائية -التي كان سيبدأ شوبير عمله فيها- على نقل مباريات كأس العالم.

من جانبه قال زاهر إنه عرض اعتذار شوبير على أعضاء المجلس، إلا أنهم رفضوا وقرروا الاستمرار في إجراءاتهم القانونية والإدارية، وحاول شوبير إنقاذ الموقف عندما ظهر في بعض البرامج التلفزيونية وأكد اعتذاره للاتحاد، وتجري حاليا بعض محاولات للصلح بين الطرفين وتسوية المشكلة وديا.

جدير بالذكر أن اتحاد الكرة نفى -في بيان رسمي امس - التقارير الإعلامية التي أشارت لقيام بعض مسؤولي اتحاد الكرة بالتخطيط مع بعض المشجعين للاعتداء بالحجارة على الحافلة التي كانت تقل المنتخب الجزائري قبل مباراة المنتخبين بالقاهرة في نوفمبرالماضي، خلال تصفيات كأس العالم الأخيرة.


الزمالك يتأهل لربع نهائى بطولة العالم لكرة اليد


تأهل فريق كرة اليد بالزمالك الى نصف نهائى بطولة العالم للاندية المقامة حاليا فى قطر اثر فوزه على فريق اوبنار البرازيلى بنتيجة 32 - 29 ، ليحتل الزمالك المركز الثانى فى المجموعى الثانية خلف المتصدر فريق سوسيداد ريال الاسبانى بطل العالم.

الزمالك يواجه غدا فريق السد القطرى منظم البطولة فى الدور قبل النهائى واذا تأهل الزمالك فانه سوف يصل الى نهائى البطولة

الجماهير المصرية فى قطر ساندت فريقها بحماس ادهش القطرين والاجانب

سمير زاهر فرحان بالعقوبة


يحاول سمير زاهر رئيس الاتحاد المصرى لكرة القدم الايحاء بان تغريم الاتحاد 100 الف فرنك سويسرى ونقل مبارتين للمنتخب المصرى خارج القاهرة بانها عقوبة تافهه
بل ان زاهر وعصابته فى اتحاد الكرة يزعمون انهم انتصروا على الاتحاد الجزائرى بقيادة محمد روراوه لانهم خفضوا قيمة العقوبة الى 700 الف جنية فقط وهو مبلغ تافه
لا تتعجب من وصفهم للمبلغ بانه تافه لانهم يعيشون فى مغارة تدر ملايين الجنيهات سنويا يغرفون منها بلا حساب ..قادرون على تسديد الاوراق وتقديم فواتير لاى جهه رقابية
زاهر يروج كلاما عن انه مسنود من الرئيس حسنى مبارك شخصيا وانه فى منطقة امان ولا يستطيع احد انتقاده
لكن هذا الفاشل لا يستطيع حماية نفسه من نظرة الرأى العام التى تراه ضعيفا ومخيبا لأمالها ومستثمرا لنجاح الدهشورى حرب رئيس الاتحاد السابق
زاهر يضم الى جواره مجموعة من المرتزقة الفاشلين الذين يبتزون القنوات التلفزيونية ويجبرونها على العمل لديها مذيعين ومحللين وخبراء مقابل ملايين الجنيهات ومقابل ..والحقيقة انهم يسربون اخبار الاتحاد لمصلحة هذه القنوات ويتأمرون على الفرق ويتأمرون على الاتحاد نفسه
والحقيقة ان العقوبة على الاتحاد المصرى بصرف النظر عن قيمتها فانها ادانه للمصريين الذين هاجموا اتوبيس المنتخب الجزائرى وحطموا زجاجه واصابوا بعض اللاعبين ..هذه الادانة ستبقى سبة فى جبين المصريين وعلامة سوداء فى تاريخهم الرياضى

غرامة 100 الف فرانك ونقل مباراتين للمنتخب المصرى خارج القاهرة عقوبة الاعتداء على الجزائرين


عاقبت لجنة الانضباط بالاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا المنتخب المصرى لكرة القدم بنقل مباراتين للمنتخب علي بعد‏100‏ كيلو من القاهرة في أول تصفيات رسمية يخوضها المنتخب خلال المرحلة المقبلة.
مباراة مصر والجزائر

وتغريم اتحاد الكرة المصرى ‏100 ‏ ألف فرنك سويسري‏.‏

انتهت اللجنة من المناقشة والاستماع لمسئولي اتحادي الكرة في مصر والجزائر بشأن الملفات المقدمة من كلا الاتحادين علي هامش التداعيات التي صاحبت مباراة مصر والجزائر في تصفيات كأس العالم‏2010‏ التي اقيمت في القاهرة‏.‏
وقد تمسك الوفد الجزائري بحدوث اعتداءات علي اللاعبين الجزائريين خلال وجودهم في أتوبيس بعثتهم في القاهرة رغم مشاركتهم في المباراة‏.‏
ومن المنتظر ان يصل إلي اتحاد الكرة خلال ساعات فاكس رسمي من الفيفا بشأن العقوبات التي تم توقعيها علي اتحاد الكرة المصري‏.‏
وكان سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة ورئيس الوفد الرسمي الموجود حاليا في سويسرا قد حضر اجتماع لجنة الانضباط أمس وفند العديد من بنود شكوي اتحاد الكرة الجزائري مما أدي إلي تخفيف العقوبات التي وقعت علي اتحاد الكرة المصري وكذلك الربط بين أحداث مباراتي مصر والجزائر في القاهرة والسودان
وبذلك يحق لمنتخب مصر اللعب المباراتين المقبلتين في أي تصفيات رسمية تصفيات كأس العالم‏2014‏ في أي مدينة تبعد عن القاهرة 100 كيلو متر

الاهلى بطل الدورى رسميا وسقوط الغزل والمنصورة والبترول

انتهت رسميا مسابقة الدورى الممتاز لكرة القدم موسم 20092010 بفوز النادى الاهلى بالبطولة برصيد 65 نقطة بعد فوزه اليوم على نادى الانتاج الحربى بهدف نظيف احرزه احمد بلال فى الدقيقة 25 من الشوط الثانى..المباراة كانت مملة وضعيفة وبدا فيها الحكم جهاد جريشة منحازا للاهلى بصورة فجة توقف رصيد الانتاج عند 41 نقطة

الزمالك خسر نقطة امام المنصورة المجتهد رغم هبوطه لدورى المظاليم ورغم ان الزمالك يحتل المركز الثانى الا ان جماهيره تعتقد ان ان فريقها تألق فى الدور الثانى مع المدير الفنى حسام حسن وان الفريق قادر على حصد البطولات فى السنوات القادمة

بتروجيت يتراجع الى المركز الرابع بعد هزيمته المدبرة مع المقاولون العرب بثلاثة اهداف نظيفة ليضمن المقاولن بقائه فى الدورى الممتاز على حساب غزل المحلة الذى تعادل مع حرس الحدود بهدف لكل فريق ليخرج الغزل من المسابقة

وبتعادل الجونة والمصرى بهدف لكل فريق يستمر الناديين فى الممتاز

وبذلك يسقط البترول الى دورى المظاليم

ويتمكن الاسماعيلى من الفوز بالمركز الثالث بعد فوزه على بترول اسيوط بهدفين مقابل هدف واحد

اتحاد الشرطة يهزم طلائع الجيش بهدفين وانبى يهزم الاتحاد بهدف واحد

وينتهى موسم سىء افسده الحكام المرتشين وضعاف الشخصية وسيطر فيه الاندية الكبيرة على قرارات اتحاد الكرة وعصابة سمير زاهر ..

التجديد لحسام البدرى عاما جديدا


وقع اليوم الاحد 16 مايو 2010 حسام البدرى المدير الفنى لفريق كرة القدم الاول بالنادى الاهلى عقدا لمدة عام مع محمود الخطيب نائب رئيس مجلس ادارة النادى براتب 80 الف جنية شهريا بخلاف الامتيازات الاخرى
كان الخطيب قد التقى البدرى مساء امس اثناء تدريبات الفريق واخبره باتفاق اعضاء مجلس الادارة على استمراره لمدة عام
وكان مجلس ادارة الاهلى منقسما على قرار الاستمرار رغم ان البدرى حقق بطولة الدورى الممتاز وينافس فى البطولة الافريقية الا ان عددا من اعضاء مجلس الادارة اعتبروا فوزه بالدورى ناتجا عن ضعف الفرق الاخرى وليس لقوة الاهلى بدليل ان الزمالك قفز من المركز الثالث عشر الى المركز الثانى بجدارة بسبب المدير الفنى حسام حسن
الخطيب طلب من اللاعبين نسيان اى خلافات والالتفاف حول البدرى واستمرار روح الفانلة الحمراء
لكن احمد حسن كابتن منتخب مصر ابدى اعتراضا على استمرار البدرى
يتضمن العقد منع البدرى من تقديم برامج تلفزيونية او المشاركة كضيف مقابل اجر او تقديم اعلانات بدون الرجوع الى مجلس الادارة
وتضمن العقد ايضا امتثال البدرى لقرارات لجنة الكرة بشأن مواقف اللاعبين الذين يرغب فى ضمهم الى الفريق او الذين يرغب فى الاستغناء عنهم

حسنى عبد ربه:لن اعلب للأهلى او الزمالك


اعترف حسني عبد ربه لاعب المنتخب المصري والمعار لنادي أهلي دبي الإماراتي بأنه سيعود للعب في صفوف النادي الإسماعيلي بدايةً من الموسم المقبل بعد انتهاء منافسات الدوري الإماراتي، وستكون التجربة الأولى له بفانلة الدراويش في مسابقة كأس مصر.

أكد عبد ربه في تصريحٍ في حديث الوداع للدوري الإماراتي أنه لن يلعب في مصر لغير النادي الإسماعيلي، نافيا الأنباء التي ترددت حول انتقاله للأهلي أو الزمالك، كما أنه حصل على وعدٍ من رئيس النادي الإسماعيلي بالانضمام إلى صفوف الفريق.

أضاف أنه اتفق مع رئيس النادي الإسماعيلي على البقاء في صفوف الفريق إذا لم يحصل على عرض احتراف خارجي في المرحلة المقبلة، ومن ثم فإن أمر لعبه مع الأهلي أو الزمالك لن يتحقق من قريب أو بعيد، على الرغم من الأنباء التي تناثرت حول صعوبة إمكانية قيام مسئولي الإسماعيلي بدفع الراتب الشهري الخاص به.

وعن تجربة اللعب في الدوري الإماراتي، قال حسني عبد ربه إنه استفاد كثيرا من اللعب في الدوري الإماراتي ماديا ومعنويا، بصرف النظر عن الأقاويل التي تناثرت حول ضعف الدوري الإماراتي، ولكن ربما يعود ذلك إلى ندرة الجانب الجماهيري على عكس الدوري المصري الذي يتمتع بإقبال جماهيري غفير.

أشار إلى أنه يكفيه فخرا اللعب في بطولة كأس العالم للأندية مع أهلي دبي الإماراتي، ونجحت في أن أترك صورة إيجابية عن اللاعب المصري في مسابقة الدوري الإماراتي.

وعن المقارنة بين أدائه في الدوري الإماراتي والمنتخب المصري، قال حسني عبد ربه إنه يلعب مع زملائه بالمنتخب المصري منذ ما يقرب من 5 سنوات، تفهم من خلالها طريقة لعب الفريق، بينما يلعب مع الأهلي منذ موسم واحد فقط، وبالتالي عنصر الانسجام الفني يلعب دورا في هذه الجزئية، كما أنه في الأهلي لا يلعب في مركزه في كثيرٍ من الأوقات، بالإضافة إلى أن اللاعب المحترف مطالب بأن يفعل كل شيء.

الاهلى والاسماعيلى الى دور الثمانية فى دورى ابطال افريقيا

تمكن الأهلي من اجتياز عقبة الاتحاد الليبى والتأهل لدور الثمانية من بطولة دوري أبطال إفريقيا عقب فوزه الكبير على بثلاثية نظيفة يوم الأحد بالقاهرة في إياب دور الـ16 للبطولة، وكانت مباراة الذهاب بطرابلس قد انتهت بفوز الاتحاد بهدفين نظيفين.

تجاوز الأهلي أحزان الموسم الماضي بعد خروجه من تلك البطولة من نفس الدور، ليعوض الإخفاق الماضي بهذا الفوز الكبير على "التيحا".

دخل الأهلي مهاجما منذ أول دقيقة في محاولة للقضاء على آمال الضيوف في التأهل واستغل أبناء القلعة الحمراء عاملي الأرض والجمهور جيدا، خاصة أن مدرجات إستاد القاهرة الدولي كانت ممتلئة عن آخرها رغم حرارة الطقس.

في حين مال أداء الاتحاد للتأمين الدفاعي مع الهجمات المرتدة السريعة، على أمل خطف هدف وإحراج الأهلي والإطاحة به من البطولة لكن لم تتحقق آماله.

بدأت أولى الهجمات الخطيرة عن طريق أحمد حسن الذي أطلق تصويبة قوية وجدت طريقها في أحضان الحارس المخضرم سمير عبود، تلاها مباشرة تسديدة من عماد متعب اصطدمت بالعارضة.

توالت الفرص الضائعة من جانب الأهلي وطارد النحس حسن قائد "الفراعنة" وأضاع أكثر من فرصة سهلة للتهديف، كانت كفيلة بخروجه فائزا بعدد وافر من الأهداف خلال الشوط الأول.

وقبل أن ينتهي الشوط بثوان تلقى أحمد الزوي كرة عرضية انقض عليها برأسه لتصطدم بالقائم الأيمن لشريف إكرامي وينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

وفي الشوط الثاني، أجرى حسام البدري المدير الفني للأهلي ثلاث تغييرات هجومية؛ بنزول محمد فضل وأسامة حسني وأحمد شكري لزيادة الفاعلية الهجومية وتسجيل هدف، وتحقق مراده بالفعل في الدقيقة الـ60 عندما مرر سيد معوض كرة عرضية إلى متعب وضعها بطريقة عالمية في الشباك مسجلا الهدف الأول.

وفي الدقيقة 74 أهدى محمد بركات كرة نموذجية داخل منطقة الجزاء انقض عليها فضل برأسه في الشباك مسجلا الهدف الثاني، وبعد أن كانت المباراة في طريقها لركلات الجزاء الترجيحية قضى شهاب الدين أحمد في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع على آمال الاتحاد الليبي وسدد كرة صاروخية من مسافة بعيدة فشل الحارس عبود في الإمساك بها مسجلا هدف الفوز والتأهل.

وفي مباراة ثانية، تأهل الإسماعيلي المصري لدور الثمانية بعد فوزه على ملعبه ووسط جمهوره في لقاء العودة على الهلال السوداني 3-1، وكانت مباراة الذهاب بالخرطوم قد انتهت بفوز "الدراويش" بهدف نظيف.

تقدم الهلال بهدف عن طريق إدوارد سادومبا ليكون رد الإسماعيلي قاسيا بثلاثية لمحمد سليمان "حمص" وأحمد سمير فرج وأحمد خيري.

وفي مباراة ثالثة، لحق شبيبة القبائل الجزائري بمواطنه وفاق سطيف وتأهل لدور الثمانية رغم هزيمته أمام من بترو أتليتكو الأنجولي 1-2، ليحسم بطل الجزائر بطاقة التأهل لصالحه لسابق فوزه في الذهاب بهدفين نظيفين.

واكتمل عقد الأندية الثمانية التي تأهلت لدور الثمانية من البطولة؛ وهي الأهلي والإسماعيلي "مصر"، وشبيبة القبائل ووفاق سطيف "الجزائر"، ومازيمبي الكونغولي "حامل اللقب"، وهارتلاند النيجيري، والترجي التونسي، وديناموز هراري بطل زيمبابوي، وسيتم تقسيم تلك الأندية إلى مجموعتين بعد قرعة سيجريها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف" يوم الخميس المقبل

هزيمة بتروجيت وتأهل الصفاقسى التونسى


ودع نادى بتروجيت كأس الكونفدرالية الافريقية وتأهل الصفاقسي التونسي إلى دور الـ16 مكرر لبطولة كأس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكونفيدرالية" ..المباراه انتهت بهدف نظيف، في المباراة التي جرت بينهما اليوم السبت بإستاد الطيب المهيري

استغل الصفاقسي الارض والجمهور وبدأ اللقاء مهاجما منذ أول دقيقة في المباراة ،في محاولة منه لتسجيل هدف مبكر يربك به حسابات المنافس،واعتمد لاعبوه على تحركات كمال زعيم الذي كان مصدر إزعاج لدفاع بتروجيت

اعتمد الصفاقسي على التصويب من خارج منطقة الجزاء، وهي نفس الطريقة التي لجأ إليها بتروجيت بعد أن فشل في اختراق دفاعات الصفاقسي، وأهدر السيد حمدي فرصة مؤكدة للتسجيل عندما تلقى الكرة داخل منطقة الجزاء سددها بغرابة في يد الحارس جاسم الخلوفي

ودافع أحمد فوزي عن مرماه ببسالة رافضا منح الصفاقسي فرصة التقدم فسدد كمال زعيم في الدقيقة 31 كرة قوية من مسافة بعيدة من خارج منطقة الجزاء، كان لها الحارس أحمد فوزي بالمرصاد لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي

وفي الشوط الثاني، تبادل الفريقان الهجمات وواصل بتروجيت مسلسل افتقاده لإنهاء الهجمات فجاء معظمها عشوائيا، في الوقت الذي بحث فيه الفريق التونسي عن فرصة تسجيل هدف لكن ميل أداء أصحاب الأرض للتأمين الدفاعي حال دون تحقيق الهدف الجماهيري

وفي الدقيقة 82 تمكن الصفاقسي من تسجيل هدف التقدم عندما تهيأت الكرة إلى شادي الهمامي الذي سدد كرة قوية سكنت الشباك مسجلا هدف المباراة الوحيد، ليتأهل بذلك الصفاقسي الى دور الثمانية

كما حجز حرس الحدود المصري بطاقة التأهل لدور الـ16 مكرر، عقب فوزه الكبير على سيمبا التنزاني 5-1، وعبر الفريق المصري الجولة الأولى من دور الـ16 بعدما هزم منافسه 6-3 في مجموع المباراتين، كونه خسر في مباراة الذهاب خارج ملعبه 1-2

وتأهل الفتح الرباطي المغربي إلى الدور الثاني للبطولة بعد تعادله سلبيا مع الملعب المالي، وكانت مباراة الذهاب بين الفريقين انتهت لصالح الفتح المغربي بهدفين نظيفين

قطر تستعد لاستضافة مونديال 2022



ستة ملاعب عالمية جديدة
استعدادات دولة قطر لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022م

قامت لجنة ملف قطر لاستضافة مونديال 2022 خلال معرض "سبورت أكورد دبي"

وهو أكبر مؤتمر رياضي على مستوى العالم، بكشف النقاب عن التفاصيل المتعلقة بعدد من ملاعبها بالإضافة إلى استخدام تقنية خالية من الكربون ولأول مرة من أجل تبريد ملاعبها والمناطق المخصصة للمشجعين ومواقع التدريب.

وتم الكشف عن ثلاثة ملاعب جديدة تتميز بمستوى عال من الجودة وملاعب أخرى سيتم تطويرها كلياً وهي:

ستاد الشمال

يستوعب عدد 45120 متفرج ، ويقع في شمال قطر، على حافة الخليج العربي.

وصمم هذا الإستاد على شكل مركب شراعي مستوحى من التراث البحري للمنطقة.

ونسبة 10% من المشاهدين الذين سيحضرون إلى إستاد الشمال سيصلون إليه عبر جسر المحبة بين البحرين وقطر والذي سوف يكون أطول جسر قائم بذاته في العالم.

سـتـاد الـخُــور

إستاد يستوعب عدد 45330 متفرج، ويقع في شمال شرق قطر .

وتم تصميم هذا الإستاد على شكل صدفة لؤلؤ وهو تصميم مستوحى من البيئة البحرية للمنطقة حيث سيتمكن بعض المتفرجين من رؤية الخليج العربي من مقاعدهم في حين سيستفيد اللاعبون من وجود سقف مرن سيعمل على توفير الظل على أرض الملعب.

ستاد السيليه

إستاد يستوعب عدد 45 ألف متفرج ، ويقع في جنوب قطر ضمن حديقة تضم مركزا للنشاطات المائيه ومرافق رياضية ومركزا للتسوق وحدائق.

تجديد استاد أحمد بن علي (نادي الريان)

حيث ستتضاعف سعته لتصبح بعدد 44740 مقعدا من خلال إضافة مقاعد في الطبقة العلوية من الملعب وسوف يكون كامل الجزء الخارجي من الملعب على شكل شاشة عملاقة ليظهر أحدث لقطات المباراة والإعلانات التجارية ومعلومات أخرى عن البطولة.

تجديد ستاد ثاني بن جاسم (نادي الغرافة)

وسوف يتضاعف استيعابه أيضا إلى عدد 44740 متفرجاً من خلال إضافة مقاعد في الطبقة العلوية من الملعب وستكون واجهة الملعب ملونة بألوان جميع البلدان التي تتأهل لمونديال قطر 2022م ، ويرمز ذلك إلى الصداقة والتسامح والاحترام علما بان كرة القدم تعزز هذه القيم.

ستاد تميم بن حمد (بيت الشعَر)
ستاد عالمي جديد مستوحى من عبق التراث القطري الأصيل ، ويتسع لعدد 65 ألف متفرج
وهو على هيئة الخيمة البدوية (بيت الشعر) ويزهو بألوان السدو
.

حل مجلس ادارة الأهلى

تطورت الخلافات بين عدد من مستشارى هيئة قضايا الدولة والنادى الاهلى بسبب رفض قبول عضويتهم بخصم 50% من مصاريف العضوية وفقا للقانون فق رفع المستشارون دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإدارى ضد رئيس المجلس الأعلى للرياضة، ورئيس مجلس إدارة النادي الأهلى للرياضة البدنية.

وطالب المدعين فى دعواهم بوقف تنفيذ وإلغاء القرار السلبى الصادر من رئيس المجلس الأعلى للرياضة بامتناعه عن أعمال سلطته التى حددها القانون، بإصدرا قرارا بحل مجلس إدارة النادى الأهلى. وطالبو بتعويض مادى 50 ألف جنيه، لكل واحد منهم، تعويضا عن الأضرار المادية والأدبية التى لحقت بهم.

كان عدد من المستشارين قد طلبوا الحصول على عضوية النادى الأهلى للرياضة البدنية، مستوفين جميع الإجراءات المقررة بقبول العضوية، وذلك طبقاً لأحكام المادة الأولى من القرار رقم 77 لسنة 93، والتى تنص على تمتع الهيئات القضائية وبعض الحهات الأخرى وأسرهم بميزة الاشتراك المخفض بنسبة 50% من الاشتراك السنوى الفردى والعائلى، وبما أن الطالبين أعضاء هيئة قضائية، ويندرجون فى الحكم الصادر؛ إلا أن الموظف المختص بالنادى الأهلى رفض قبول طلبهم بإستخراج بطاقات عضوية لهم إلا بعد سداد الاشتراكات كاملة ، وسداد كامل المصروفات ورسوم الإعانات الإنشائية ، فما كان منهم إلان أن لجئوا للقضاء وإقامة دعوىى رقم 3555م97 والتى تم الفصل فيها بإلزام رئيس مجلس إدارة النادى الأهلى بقبول عضوية المستشارين، وإلزام النادي بإستخراج بطاقات عضوية لهم طبقاً للقرار رقم 77 لسنة 93، إلا أن رئيس مجلس إدارة النادي لم يمتثل لهذا الحكم وضرب به عرض الحائط .

الحكم فى قضية شوبير _مرتضى 17 مايو


تدخل قضية مرتضى -شوبير فصلا جديد بعد حجزت المحكمة الإدارية العليا اليوم بمجلس الدولة الطعن المقدم من أحمد شوبير ضد الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى بوقف بث برامجه على قناة "الحياة" الفضائية للحكم فى 17 مايو الجارى

كان المستشار مرتضى منصور قد حصل على حكم قضائى من محكمة القضاء الإدارى يقضى بوقف بث برامج شوبير الثلاث (الكورة مع شوبير، أستاد الحياة، والملاعب اليوم) على قناة الحياة، مما دفع شوبير للطعن على هذا الحكم مطالبًا بالغائه

مرتضى يتهم شوبيير بالسب والقذف فى حقه ويرد شوبير بان مرتضى يفتعل مشاكل من اجل الظهور الاعلامى بعد سقوطه فى انتخابات مجلس الشعب وانتخابات رئاسة نادى الزمالك

مصر تحتل المركز الـ13 في تصنيف الفيفا


تقدم المنتخب المصري مركزاً واحداً في تصنيف الإتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" حيث أحتل المركز الـ13 في التصنيف الشهري بعدما كان يحتل المركز الـ14 في تصنيف الشهر الماضي.

وتصدر المنتخب المصري ترتيب المنتخبات الأفريقية بعدما جاء المنتخب الكاميروني في المركز الـ19 وبفارق مركزاً واحداً عن المنتخب النيجيري صاحب المركز الـ20 كما تصدر الفراعنة ترتيب المنتخبات العربية حيث تفوق علي المنتخب الجزائري الذي جاء في المركز الـ31.

وتصدر المنتخب البرازيلي قائمة التصنيف لشهر أبريل متفوقاً علي منتخب أسبانيا صاحب المركز الثاني.

أفضل خمس منتخبات في العالم:

1– البرازيل
2- أسبانيا
3- البرتغال
4- هولندا
5- ايطاليا

أفضل خمس منتخبات أفريقية:

13– مصر
19- الكاميرون
20- نيجيريا
27- كوت ديفوار
31- الجزائر

أفضل خمس منتخبات عربية:

13- مصر
31- الجزائر
55- تونس
66- السعودية
69- البحرين